الجمعة، 4 فبراير 2022

صباح الخيرات / ابتسام عبد السادة

 صباح الخيرات 

هناك اشياء تفرض نفسها علينا وتصبح قانون حتى ان الاجيال تتوارثه من بعدنا لكن لماذا ؟

نسمع فيروز في الصباح مع كل رشفة من فنجان القهوة نشعر بانها تقول ها هي الشمس اتت في المنزل في السيارة في الطريق الى العمل نردد اغاني فيروز .

نشعر كأنها تقول للجميع الحياة جميلة رغم كل شئ اخذ اولادنا وبناتنا لا ارادي يسمعونها يرددون اغانيها اصبحت  مثل العصافير في الصباح تنشد لنا .

وقت الظهيرة نسمع سعدون جابر بصوت الجميل عند حضور الضيوف اجمل ما يسمع ياس خضر في اكثر المنازل ، نردد كلماته كأن اغانيه محفوظة عن ظهر غيب صوته يمتلك الشجن الذي نحن بحاجة له ( الشمع الخضر ) اسمعها مرات وحدي اعود الى تلك الذكريات كيف كانت البيوت زاهية بالمرح الاطفال يركضون من شدة الفرح يصرخون باللعب واحدهم يركض وراء الاخر ليمسك به ويعودون نفس اللعبة تعاد كل يوم لا نحن نضجر من اصواتهم ولا هم يملون اللعب نفسه .

الضيوف دائما البيت فيه ضيوف ( خطار ) ما اسعدنا حين نسمع دقات اليد على الباب واذا بالاهل زيارة او الاصدقاء بدون موعد بدون تصنع لا احد يتذمر ، النتور في ركن من الحديقة ورائحة الحطب وذلك اللهب الازرق والحرارة المنبعثة من رغيف الخبز  .

نسمع نجاة الصغيرة ووردة الجزائرية بكل طيبة نستمع .

احيانا ينعزل الشاب او الشابة على جانب في ركن معين من المنزل يسمعون عبد الحليم حافظ كل المحبين كل العشاق يسمعون عبد الحليم الحب له طعم ونكهة خاصة ينبع من القلب بصدق نخجل من الحب في اعماق قلوبنا .

في الليل ام كلثوم كأنها تزيح تعب النهار وتقول هدوء وقت النوم حان لا نفهم ما تقول لكن على تلك النغمات ننام تاركين ارواحنا هادئة تسبح في احلامها في احضان سواد الليل .

ونعود في اليوم التالي لنعيد ما كان بالامس لكن لا نشعر بالملل ، الان كل شئ نملك الا اننا فقدنا ذلك الشعور الجميل الحب اين هو لا يوجد الخبز بارد معبأ باكياس شفافة الموسيقى اصبحت صاخبة عالية تزعجنا الانغام اصوات المطربين تغيرت الحان العزف تبدلت اصبحنا نركض نسابق الزمن حتى الوقت لم يعد فيه بركة .

بدأ النهار واتى الليل ونحن مشغولين باي شئ لا نعلم ضوضاء الافكار .

لنحاول ان نعيد تلك الايام الجميلة لنعود الى ذلك المرح البرئ لكن حين نبعد عن ايدينا الاجهزة التي اصبحت اقرب لنا من بعضنا .


بقلمي 

ابتسام عبد السادة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عيد الحب / فاطمة الرحالي

 عيد الحب ؟!  أي حب نتكلم عنه ، و نعيد ؟! بأي قلب نفرح به و يزهر القصيد ؟ الأوطان نار و الوجع شديد .. و الخطب زاد .. سحق العباد  طال الطفل و...